Tuesday, February 9, 2021
2:01 AM

5 فوائد شرب نعناع للقولون

 


من المفيد شرب النعناع للقولون النعناع هو من أشهر أنواع النباتات الخضراء التي تنمو دائما على التربة الطينية، على غرار نبات الملوخية، ولكن يميز نبات النعناع دائما برائحة لطيفة ومنعشة، ولها العديد من الفوائد الطبية والصحية خاصة لمرضى القولون، وفي هذه المقالة سوف نتعلم بالتفصيل عن جميع فوائد ومضار النعناع.

فوائد النعناع المجفف للقولون

ومن المعروف أن مرض القولون العصبي هو الاضطراب الذي يسببه الجهاز الهضمي البشري، والذي يسبب دائما شعور الإنسان بالألم في البطن ويسبب العديد من المشاكل مثل الانتفاخ أو الإسهال والإمساك، حيث تظهر أعراض القولون العصبي في كثير من الحالات بعد تناول الطعام مثل  الدهون أو الأطعمة التي تحتوي في تكوينها البهارات أو عند تناول بعض المشروبات مثل مشروب القهوة حيث ثبت أن نبات النعناع له فوائد عديدة لتخفيف أعراض أمراض القولون العصبي المختلفة ومنها:

 

1 الحماية من البكتيريا الضارة :

الزيوت الأساسية من النعناع تقلل من خطر البكتيريا الضارة، والتي تقع داخل الجهاز الهضمي، ونقلها بشكل غير مباشر عن طريق الطعام. النعناع يحمي من هذه البكتيريا الضارة، لذلك النعناع هو مضاد للبكتيريا قوية والتي تسبب الألم في المعدة والقولون الهضمي.

 

2 مضاد للإلتهابات :

أيضا واحدة من أهم فوائد النعناع للقولون، يحتوي على المغذيات النباتية، مع خصائص مضادة للأكسدة، مما يقلل من الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي. لذلك، تحتاج إلى إدخال النعناع في الأطعمة التي تتناولها. النعناع مثل الأطعمة النباتية الأخرى مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة 100%، والخفيفة على المعدة والجهاز الهضمي، ويحتوي على العديد من العناصر الهامة التي يجب الاعتماد عليها لوفرة الفوائد الصحية.


3 تحسين الهضم

يساعد النعناع على حل مشكلة عسر الهضم الذي يعاني منه الكثيرون بعد تناول الوجبات الغذائية الدهنية، لذلك يساعد الجهاز الهضمي على تحسين حركته ووظيفته بشكل جيد للتخلص من المخلفات والسموم داخل الأمعاء.

4 يرخي عضلات القولون العصبي

يساعد على استرخاء عضلات القولون العصبي، ويهدئ حركتها الزائدة التي تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي. النعناع مفيد لتخفيف الألم والتشنجات العصبية والعضلية التي تصاحب مرضى القولون، لأنه يساهم في علاج التهاب الألياف العصبية داخل الأمعاء التي تشعر بألم شديد وتشنج.

5 فوائد النعناع للمعدة

هناك العديد من الفوائد المختلفة الموجودة في النعناع، بما في ذلك أنه مفيد جدا للمعدة وبعد التعرف على فوائد النعناع للقولون العصبي يجب أن تعرف فوائدها للمعدة. وتشمل هذه الفوائد:

·        النعناع يعمل على تقليل الصوديوم ويكون ذلك عن طريق تقليل كمية الملح متناول

·        النعناع يستخدم لإضافة نكهة خاصة تقلل أيضا من كمية الصوديوم المستهلكة

كبسولات زيت النعناع للقولون

عندما يتعرض المريض لتهيج القولون العصبي، تصبح الأعصاب داخل القولون أكثر حساسية، مما يزيد من الشعور بألم الجهاز الهضمي، وتعرض عضلات البطن لمزيد من الانكماش، مما يزيد من ظهور أعراض القولون العصبي.

لا يزال الباحثون يدرسون مبدأ عمل كبسولات زيت النعناع في تخفيف أعراض القولون، ولكنهم شرحوا هذه العلاقة بسبب وجود المنثول، والذي له التأثيرات التالية:

وجد أن المنثول الموجود في زيت النعناع يقلل من عمل مستقبلات الألم الحسي من جهة، ويعمل بمثابة كمرخي لعضلات المعدة من جهة أخرى.


ما هي أضرار النعناع

على الرغم من الفوائد المتعددة التي ذكرناها أعلاه حول نبات النعناع، فإن الاستهلاك المفرط للنعناع له العديد من الأذى الصحي الذي يمكن أن يضر بالكثير منا، لذلك سنذكر ذلك من أجل توصيل جميع المعلومات إليك. ضرر النعناع هو كما يلي:

1.     تناول متكرر يمكن أن يؤدي إلى الحاجة إلى القيء

2.     ذكرنا أعلاه أنه يساعد اليقظة والاهتمام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الأرق.

3.     يحذر من تناول تماما على النساء الحوامل والأطفال بنسب كبيرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى شعور الإجهاد الحوامل والرغبة المستمرة في النوم، ويحدث أيضا للأطفال، لأنها يمكن أن تصبح مدر للبول.

4.     من المستحسن دائمًا عدم تناوله للأشخاص الذين يعانون من درجات حرارة عالية.

5.     يمكن أن يؤدي تناول متكرر إلى الإسهال، لأنه يساعد بشكل كبير على الهضم والتخلص من المخلفات.

 

  • الجدير بالذكر أن النعناع لا يضر بمرض القولون على الإطلاق، وينصح العديد من الأطباء باستخدام نباتات النعناع بالإضافة إلى أنواع الطعام والمشروبات «خاصة الشاي».

·         إضافة طعم لذيذ وكذلك تقليل شدة تأثير نبات النعناع وتخفيف الأضرار التي يمكن أن تحدث إذا كنت تأكل أو تشرب أوراق مغلية بشكل مكثف.

 

ينصح العديد من الأطباء أيضًا بتناول الطعام بالإضافة إلى مشروب الليمون البارد، لأنه يساعد على تنشيط وتجديد حيوية الجسم والتعويض عن فقدان السوائل في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج بشكل كبير.

 

التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment