Wednesday, February 10, 2021
12:34 AM

12 افضل عصير مهدئ للقولون



كثير من الناس يعانون من التهاب القولون العصبي مما تسبب لهم الكثير من الأعراض الجانبية المؤلمة، وأهمها انتفاخ البطن، والغاز المتكرر، والصداع، وخفقان القلب وضيق في التنفس، والتي يجب أن تأخذ الرعاية من الجودة وبنوعيّة الطعام الذي يأكلونه، جنبا إلى جنب مع التركيز في النظام الغذائي. المشروبات الصحية  مفيدة وفعالة للتخفيف من شدة هذه الأعراض المصاحبة، حيث في هذه المقالة سوف سنعرضُ بعض هذه المشروبات مفيدة.

 

1 النعناع:

تعتبر الأعشاب المفيدة في علاج أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون بشكل خاص؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الزيت الذي يساعد على تهدئة العضلات وتقلصات القولون، ويمكنك الحصول على مشروب بغليْ كوب من الماء، ثم إضافة القليل من  أوراق النعناع الطازجة يترك، منقوعاً لمدة 10 دقائق قبل شربه الباردة.

 

2 المشروبات التى لا تحتوى على الصودا

 

لسوء الحظ، فإن معظم المشروبات الغازية ليست الخيار الصحيح للمرضى الذين يعانون من القولون العصبى IBS، لأن الصودا التي يمكن أن تسبب زيادة الغاز في البطن. على الرغم من أن الابتعاد عن المشروبات الغازية يمكن أن يكون صعبا إلى حد ما إذا كنت ترغب في ذلك، وسوف تفعل صالح كبير لصحتك العامة عن طريق الابتعاد عنها كما الصودا يحتوي على الكثير من السكر، والتي لها علاقة مع مرض السكري وأمراض القلب.

من بين المشروبات التي لا تحتوي على الصودا، يمكنك شرب:

 

الشاى المثلج: سواء كان الشاي الأسود أو الأخضر أو الأبيض، يمكن أن يحضر في المنزل ووضعه في الثلاجة. إذا كنت تأكل في الخارج، تأكد من شرب الشاى غير محلى بدون سكر.

 

عصير التوت البرى: هو النوع الوحيد من عصائر الفاكهة التي تحتوي على كمية صغيرة من الكربوهيدرات القصيرة على نحو سلس (فودماب)، لأن هذه الكربوهيدرات تسهم في ظهور أعراض القولون العصبي.

 

3 عصير السبانخ

يحتوي عصير السبانخ على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم يعمل كمطهر جيد للقولون، كما يحتوي على ألياف ممتازة تساعد على الحفاظ على ميكروبيوم معوي مثالي مع توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

 

طريقة التحضير

·         خذ حفنة من السبانخ الطازج واخلطها بالماء أو ماء جوز الهند.

·         أضف أي فاكهة حلوة مثل الموز لتحسين مذاقها.

 

4 شاى اليانسون :

يستخدم اليانسون في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض والشاي اليانسون من المشروبات الهضمية التي تساعد على تهدئة المعدة وتنظيم الهضم. يحتوي شاي اليانسون أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات وطارد للرياح. وجدت دراسة أجريت في عام 2016 أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات زيت اليانسون قلت لديهم أعراض القولون العصبي بوضوح بعد بضعة أسابيع.

 

طريقة التحضير

إضافة معلقه من حبوب اليانسون إلى كوبين من الماء المغلي ويترك على نار خفيفة لمدة خمس دقائق.

 

5 عصير التفاح

واحدة من أهم العصائر الطبيعية في علاج أمراض القولون تحتوي على الألياف والبوليفينول، وأحد أنواع الألياف الموجودة في التفاح هو البكتين، الذي يدعم البكتيريا المعوية مع الطعام اللازم، ويعمل بدوره كمادة حيوية لمساعدة الأمعاء على وظائفها.

لإعداد عصير التفاح تحتاج إلى تقشيره في البداية، ومن ثم مزجه في الماء الدافئ، وأنه لأمر جيد لإضافة ما يصل إلى ملعقتين كاملتين من عصير الليمون، بالإضافة إلى الملح حسب الضرورة، مع إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

 

6 الكراويا:

وهي واحدة من أهم الأعشاب التي تزيل الغازات وانتفاخات البطن، وبالتالي فهي تعتبر علاجا فعالا لتهدئة آلام القولون العصبي، ويتم تحضيرعن طريق غلي كوب من الماء، وإضافة القليل من الكراوية، وتركها منقوعة لمدة 10 دقائق قبل الشرب.

7 عصير الكمثرى والكرفس والزنجبيل

خليط من الكمثرى والكرفس والزنجبيل يزيل السموم من الجسم، مما يسبب هذا العصير للحفاظ على الجهاز الهضمي نظيفة، ويمنع أيضا الإمساك. يحتوي الكرفس أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقلل من القرحة والتهاب المعدة، بدلاً من الألياف غير القابلة للذوبان التي تحسن حركة الأمعاء.

 

8 عصير الصبار

عصير الصبار الطبيعي يعني تهدئة وعلاج أي انتفاخ في الأمعاء والقولون، ويغلق مكان ملين اصطناعي، ولكن بطبيعة الحال، يعالج بدوره الإمساك الحاد، كما أنه يستخدم في حالات متلازمة القولون العصبي، وغيرها من الاضطرابات في الأمعاء والمعدة التي تتأثر وجود الالتهابات، فمن المستحسن أن تولي اهتماما لأنواع محظورة من الاكل لمرضى الذين يعانون من القولون العصبي.

لتحضير العصير، وإزالة لب الصبار وتخلط في الخلاط، ثم يضاف عصير الليمون، ووضع مثل هذا الخليط لمدة ثلاث ساعات على الأقل في الثلاجة، وشرب هذا العصير مرتين أو ثلاث مرات خلال النهار.

 

9 عصير الرمان للقولون

الرمان هو ثمرة تسهل عملية الهضم، لذلك يمكن رؤيته في الكثير من الوجبات الغذائية، خاصة إذا كان العصير مصنوعًا منه، ويتم تصفيته قبل الشرب، لذلك فهو جيد جدًا في علاج أمراض القولون ويهدئ متلازمة القولون العصبي، وتخفيف آثار محفزات الأمعاء العصبي. استمر في شرب عصير الرمان ولكن ليس كثيرًا، وسترى نتائج مذهلة في علاج مشاكل القولون.

10 الماء

الماء هو دائما أفضل خيار لكم، كل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء لتعمل على النحو الأمثل، فمن الضروري لعملية الهضم الأمثل. الماء يساعد على امتصاص وتحريك الطعام في جميع أنحاء عملية الهضم. شرب ما يكفي من الماء مهم جدا إذا كنت تعاني من الإمساك أو الإسهال.

 هناك حاجة إلى الماء للحفاظ على البراز رطبة بما فيه الكفاية لخروج مريحة. إذا كنت لا تشرب ما يكفي من الماء، فإنك تخاطر بأخذ الماء الزائد من البراز، مما يؤدي إلى الإمساك.

 

11 عصير ليمون

من المعروف أن الليمون يعمل كمطهر فعال للقولون ويطهر الأمعاء والقولون من جميع الميكروبات، لذلك من الجيد الاستمرار في تناوله وفقًا للحد المطلوب. بفضل فيتامين C وفيرة في الليمون، فإنه يعمل على استعادة التوازن القلوي، ويساعد أيضا على تسهيل حركة الأمعاء، وتخفيف مشاكل في الجهاز الهضمي ومساعدة الجسم على هضم، يعالج تورم ويسهل الهضم.

من الطرق السهلة والبسيطة لتحضير عصير الليمون إضافة العسل إليه كمحليات طبيعية مع إضافة القليل من الماء الدافئ، وتقليب الخليط، ولرؤية نتائج أفضل وأسرع تحتاج إلى شربه على معدة فارغة في الصباح.

 

12 عصير التفاح والخيار والخس

من المستحسن إضافة بذور الشمر إلى هذا العصير لأنه يساعد على تخفيف التهاب الأمعاء، وكذلك علاج حرقة المعدة. يساعد هذا المزيج على طرد السموم بفضل الإنزيمات الموجودة في الخيار، ويضبط الخس حموضة الأمعاء لتجنب جميع أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي.

 


التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment