Thursday, February 11, 2021
1:31 AM

الشوفان للتخسيس ام لزيادة الوزن


يستخدم دقيق الشوفان كواحد من الوجبات الغذائية الصحية الأساسية، ولكن هل الشوفان لفقدان الوزن أو زيادة الوزن؟ دقيق الشوفان هو واحد من أصناف الحبوب الغنية بالألياف الغذائية، والتي لديها مجموعة من الخصائص التي تجعلها مفيدة لصحة الجسم. يقلل الشوفان من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على التحكم في ضغط الدم. ولكن ما علاقة الشوفان بزيادة الوزن وفقدان الوزن؟

 

الشوفان للتخسيس أم لزيادة الوزن؟

هناك معلومتان مختلفتان شائعان بين الناس. واحد هو أن الشوفان يساعد في زيادة الوزن، في حين أن الآخر هو أنه يساعد على إنقاص الوزن، حتى يعتقد البعض أن هناك نوعين من الشوفان.

هو في الواقع أن دقيق الشوفان لا ينقسم إلى نوعين، ولكن هناك نوع واحد، وتأثير الشوفان على الوزن يعتمد على كيفية ومتى لتناول دقيق الشوفان. هناك العديد من الطرق لحمية الشوفان لانقاص أو زيادة الوزن، ونتعرف عليها الآن من خلال التالي.

 

تناول الشوفان للتسمين و زيادة الوزن

 

لشوفان يمكن أن يزيد الوزن، فإنه يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية لأنه غنية بالكربوهيدرات والبروتينات.

الشوفان يحتوي على حوالي 400 سعرة حرارية لكل 100 غرام، ويجعلها الخيار الصحيح لإدراجها في برنامج النظام الغذائي لزيادة الوزن. كل ما عليك القيام به هو القيام بالخطوات التالية:

·         إعداد برنامج غذائي متوازن وفقًا لوزنك ووزنك الذي تريد تحقيقه

·         تضمين دقيق الشوفان في نظامك الغذائي مرتين على الأقل في اليوم

·         تأكد من تناوله ليلاً عند الانتهاء من جميع الأنشطة اليومية عند تناول دقيق الشوفان في الليل، يمكن للعناصر الغذائية الموجودة فيه المساهمة في بناء العضلات، لأنه يتم تخزينها في الجسم ولا تستخدم لأنها لا تؤدي الأنشطة ليلا.

استخدام الشوفان لزيادة الوزن

تناول الشوفان مع الحليب

إذا كنت ترغب في زيادة الوزن من خلال المشروبات، يجب عليك شرب عدة أنواع تحتوي على سعرات حرارية عالية، والحليب يمثل أحد أهم المواد التي تحتوي فعلا على العديد من السعرات الحرارية، وبالتالي كنت تأكل دقيق الشوفان مع مثل هذه المشروبات حتى يعطي شعورا بالشبع، لذلك يمكنك تناول الطعام كوب من الشوكولاته مع الحليب، أكدت كلية هارفارد للصحة العامة أن هذا الطعام مفيد لزيادة الوزن، لأنه يمكنك أيضا تناول دقيق الشوفان من خلال شرب كامل الدسم.

كل من كوب من حليب الشوكولاته وكوب من الحليب كامل الدسم يحتوي على ما يقرب من 149 سعرة حرارية ويمكن أيضا أن تصل إلى 28 سعرة حرارية. كما يمكن إضافة دقيق الشوفان إلى الحليب، لتناول وجبة فطور غنية، وهذه الوجبة مناسبة للبالغين والأطفال على حد سواء لأنها غنية بالعديد من السعرات الحرارية، فكوب من دقيق الشوفان المطبوخ بالماء يحتوي على 159 سعرة حرارية، ولكن كوب من دقيق الشوفان عند الطهي بالحليب يحتوي على ضعف.

 

فوائد الشوفان للتخسيس :

·         الشوفان يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، قليل الدسم وكل هذا يساعد على تقليل الوزن.

·         الشوفان يساعد على الشعور بالشبع، وخاصة إذا كنت تأكل في وجبة الإفطار في الصباح والشوفان يحتوي على بيتا غلوكان الذي هو مفيد .

·         الشوفان يحتوي على الألياف

·         الشوفان يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وهذا يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أسرع.

·         دقيق الشوفان يقلل من حدوث الإمساك،

·         يعمل على القضاء على السموم الموجودة في الجهاز الهضمي ويساعد على إنقاص الوزن.

·         الشوفان يحتوي على فيتامين ب المهم لعملية والقدرة على حرق الدهون.

 

رجيم الشوفان لإنقاص الوزن:

1.     أولاً : وجبة الإفطار:

يؤكل الشوفان مع الحليب في الإفطار، إضافة إلى ذلك المكسرات والقرفة والفواكه المجففة، وهذا مهم جدا لفقدان الوزن.

 

2.     ثانياً: وجبة الغداء:

تناول طبق من حساء الشوفان المغذي في طعام الغداء، مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في الجسم.

3.     ثالثاً: تناول الشوفان بين الوجبات:

فمن الممكن أن تأكل دقيق الشوفان بشكل غير مباشر بين وجبات الطعام عن طريق تناول الكوكيز الشوفان والكعك مصنوع مع دقيق الشوفان.

 

أطعمة أخرى تساهم في زيادة الوزن

بعد التعرف على فوائد الشوفان لزيادة الوزن، سنذكر بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد بسهولة في زيادة الوزن، وهناك العديد من الذين يعانون من انخفاض الوزن ويسعون دائما لتحقيق الوزن المثالي بطريقة صحية، بما في ذلك:

عصائر البروتين المصنعة في المنزل: إعداد العصائر يدويا أو محلية الصنع هو أفضل طريقة. المنتجات التجارية غالبا ما تكون غنية بالسكر وفقيرة في المواد الغذائية، جنبا إلى جنب مع السيطرة الكاملة على المحتوى الغذائي ونكهة.

الحليب لزيادة كتلة العضلات، بالإضافة إلى كونها مصدرا جيدا للدهون والبروتينات والكربوهيدرات بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الكالسيوم.

الأرز  يساهم في زيادة الوزن بطريقة صحية، لأنه يحتوي على كوب واحد حوالي 165 غراما من الأرز المطبوخ في 190 سعرة حرارية، 43 غراما من الكربوهيدرات ونسبة طفيفة من الدهون.


التالي
هذا احدت موضوع.
Older Post
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment